آخر الأسئلة |

كيف أقوم بتقديم طلب للدراسة فى السويد؟
  
   
  

07-08-2018 مطالعات : 14360

 توجد العديد من برامج الدراسة الجامعية التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى البرامج التي يتم تدريسها باللغة السويدية. وعلى المتقدمين إثبات حصولهم على شهادة استكمال المرحلة الثانوية المؤهلة للدراسة الجامعية في بلدهم والتي توافق ما يعادلها في السويد. وتطلب الدراسة فى السويد إتقان اللغة الانجليزية، تحريرياً وشفهياً. وتطلب الجامعات والكليات الجامعية عادة من الطلبة تقديم شهادة اجتيازهم لأحد إختبارات اللغة الانجليزية لغير الناطقين بها، مثل TOEFL أو IELTS.

ويمكن للطلبة الأجانب التقديم للدراسة في السويد بشكل مستقل وذلك باتباع الخطوات التالية:

حدد برنامجك الدراسي: 

لاختيار برنامج للدراسة، عليك بإستخدام قاعدة البيانات المتاحة على الموقع الرسمي للتقديم علي طلبات الدراسة للطلاب الأجانب UniversityAdmissions.se.

تقديم الطلب: 

بمجرد تحديد البرنامج أو الكورسات الفردية التي ترغب بالانتساب إليها والتأكد من انطباق شروط التقديم عليك، يمكنك استخدام نظام التقديم الإلكتروني المتاح على موقع UniversityAdmissions.se، والذي يقدم خدمة مركزية للتقديم ودراسة وقبول طلبات الانتساب إلى جميع الجامعات بالسويد.

قد تختلف المواعيد النهائية لتقديم الطلبات ولكن عادة ما تكون في منتصف شهر جانفي للفصل الدراسي الذى يبدأ فى الخريف اللاحق، ومنتصف شهر أوت للفصل الدراسي التي يبدأ في فصل الربيع.

الانتظار لتلقي إشعار القبول:

بإنتهاء موعد التقديم، سيتم دراسة طلبك وفقاً لمعايير الاختيار التي تحددّها الجامعة، مثل الدرجات العلمية التي حصلت عليها ونتائج الدورات الدراسية السابقة ودرجة البحث الدراسي الذي قمت بتقديمه. ويقع على عاتق المعاهد الأكاديمية نفسها القرار الخاص بقبول الطلب أو رفضه.

تقديم طلب للحصول علي تأشيرة الدخول / تصريح الإقامة:

اذا كنت تنوي البقاء في السويد لأقل من ثلاثة اشهر، فسوف تحتاج الى تأشيرة دخول اذا كان البلد الذي أصدر جواز سفرك ضمن هذه القائمة.

أما اذا كنت تنوي البقاء في السويد لفترة أطول من ثلاثة أشهر، فسوف تحتاج الى تصريح إقامة قبل وصولك الى السويد. يتم إصدار تصريحات الإقامة من قِبل مصلحة الهجرة السويدية. ستجد علي هذا الرابط جميع المعلومات المطلوبة لتقديم طلب الحصول علي تصريح الإقامة.

يرجى ملاحظة أن فترة دراسة طلب التأشيرة أو التصريح قد تكون طويلة وأن عليك تقديم الطلب بمجرد حصولك علي إشعار قبولك في الجامعة. رسوم الطلب، غير قابلة للاسترجاع، وتقدر بـحوالى 1000 كرونة سويدية. كما ستحتاج أيضاً إلى جواز سفر ساري المفعول.

للحصول على تصريح إقامة لغرض الدراسة ستحتاج إلى تقديم خطاب يثبت قبولك في برنامج دراسة بدوام كامل، إضافة الى إثبات دفع الرسوم الدراسية للسنة الأولى. كما عليك أن تُثبت قدرتك على إعالة نفسك من الناحية المادية طوال فترة الدراسة (عليك إثبات أن لديك أو يمكنك تأمين تمويل بمقدار 7300 كرونة سويدية شهرياً لمدة عشرة أشهر). أما إذا كنت ترغب في اصطحاب عائلتك فعليك أن تُثبت تدبيرك لمبلغ إضافي مقداره 3500 كرونة سويدية شهرياً لزوجتك/زوجك و 2100 كرونة سويدية شهرياً للطفل الواحد. اذا كان بإمكانك إثبات حصولك على سكن مجاني طوال فترة الدراسة أو لجزء منها، يمكن تخفيض هذا المبلغ. ولضمان حصولك على تصريح الاقامة في الوقت المناسب، تأكد من تقديم طلبك بفترة 6-8 أسابيع قبل موعد سفرك إلى السويد.

ملاحظة: اذا كانت لديك أية أسئلة خاصة بتصريح الإقامة، يرجى الإتصال بالسفارة أو القنصلية السويدية في بلدك.

أضف تعليقا أو اطلب استشارة حول الموضوع أعلاه الدخول إلى فضاء الإستشارات عن بعد
يتمّ الاحتفاظ بما تكتبه في فضائك الخاصّ دون نشر للعموم، ولا يطّلع عليه إلّا مستشارونا وفريق أورينتيني.   إرسال  

تعريف

هذا الموقع يهدف إلى تقديم معلومات ونصائح ووسائل عمل تساعدك على الاستعداد و اتخاذ القرار سواء كان ذلك في ميدان التعليم، التكوين المهني أو التشغيل. لكنه ليس موقعا رسميّا وهو مستقلّ تماما عن ايّ وزارة أو إدارة رسميّة تعمل في مجالات التوجيه أو التعليم العالي أو الثانوي أو التكوين المهني أو التشغيل.

آراء القراء

Top