Manifestations

وادي مليز: الدورة الأولى لتظاهرة آيام الفنون بالوسط الريفي
  
   

Date : 12-12-2018 Lectures : 6232

في اطار البرنامج الخصوصي لوزارة الشؤون الثقافية "الثقافة المندمجة والتضامنية" وضمن برنامج "مدن الفنون" تنظّم دار الثقافة وادي مليز بولاية جندوبة، فعاليات الدورة الاولى لـ"آيام الفنون بالوسط الريفي" والتي تفتتح من مدرسة هنشير ميرة بعرض مسرحية "صراع" من انتاج المركز الثقافي الدولي-يوغرطة- بالكاف.

مسرحيّة "صراع"

هي عمل مسرحي للأطفال يتمحور موضوعه حول الصراع حول السلطة إذ داخل غابة جميلة تضيع مصلحة الحيوانات بين جشع الأسد الكبير الطاعن في السن والثعلب المارد الطموح والذي يسعى في البداية للإطاحة بالذئب وذلك بعد محاولة منه للقضاء على الثعلب بهدف التقرب من الأسد. لكن المكر والدهاء يرشح كفة الثعلب لتنطلق رحلة الصراع الثنائي حول السلطة بين الثعلب والأسد.

تعتمد المسرحيّة صورا تعبيرية مختلفة إنطلاقا من صور الحيوانات داخل فضاء فسيح وحالم مليء بالألوان والصور الهادفة لتقريب شخصوص المسرحيّة التي ترمز إليها الحيوانات للطفل، مع العمل على إيصال أبعاد جمال الفنان في اللعبة المسرحية من خلال الألوان والموسيقى وكذلك بالاعتماد على الأشكال الهندسية في مكونات الديكور المتحرك والثابت أحيانا إلى جانب الألوان الزاهية في الملابس وصور الغابة.

مسرحية "اللي يحسب وحدو"

كما تعرض خلال هذه التظاهرة يوم 14 ديسمبر الجاري ولفائدة التلامذة المقيمين بالمدرسة الاعدادية بوادي مليز مسرحية "اللي يحسب وحدو" وهي من انتاج شركة خديجة للإنتاج الفني لسنة 2015 وعن نص لكمال الـعلاوي وفي اخراج لمحمد علي سعيد وفي ادارة للموسيقى يؤمّنها أمين الشرابي ومن تمثيل الثنائي وداد العـــلـمي ومحمد علي سعيـــد وهي مسرحية تتناول حكاية ملك عرف بعدله وحبه لرعيته الذين كانوا يجلونه ويطيعونه وعرف هذا الملك بشغفه بقراءة الأحاديث والأخبار ومطالعة الكتب وكان أهل مملكته كلما سمعوا بحكاية غريبة ومثيرة إلا ونقلوها إليه و ظلت المملكة على هذا الحال سنوات طوال ولكن ذات يوم أحس الملك بأرق شديد لدرجة أضحى فيها شارد الذهن مشتت الأفكار ونومه غير منتظم و بقي على هذا الحال أياما عديدة عندها أمر إحدى العجائز بالبحث عمن يؤنسه ويقص عليه أغرب القصص وأعجبها لعلّهم يخففون عنه ما ألمّ به فكان أن استقدمت العجوز ثلاثة أشخاص غرباء عن المملكة..  اختلفت حكايات الثلاثة والتقت في نقاط معينة.. يعتمد العمل المسرحي شكلا ساخرا مع المراوحة بين الحكي والتشخيص وتم اختيار ملابس مستوحاة من اللباس التقليدي التونسي أما الجانب الموسيقي ففيه إحياء للمخزون الموسيقي التونسي. 

ورشة صنع الصور المتحركة

وتختتم هذه التظاهرة باشراف الفنانة التشكيلية ربح السهيلي يوم 15 ديسمبر الجاري بفضاء نادي الاطفال بوادي مليز على ورشة صنع الصور المتحركة لفائدة الاطفال وتحت عنوان"بين التماهي وجمالية الفن الرقمي"

ملاحظة : للمزيد من الارشادات والمواكبة والمتابعة الاعلامية والصحفية الرجاء الاتصال بمدير دار الثقافة وادي مليز السيد منصف كريمي.

 

Ajoutez un commentaire ou demandez un conseil à propos de ce sujet ci-dessus Espace de conseil en ligne
Nous sauvegardons ce que vous postez dans votre espace privé sur Orientini, il ne sera visible que pour notre équipe et nos conseillers.   Envoyer  

A propos

Orientini.Com est un espace d'aide à l'orientation en Tunisie, et ne constitue en aucun cas un substitut pour les sites officiels du ministère de l'Enseignement Supérieur, ceux du ministère de l'Education ou ceux du ministère de la Formation Professionnelle et de l'Emploi.

Avis des lecteurs

Top