كيف تقاوم حالات التوتر والارتباك stress بتقنية التنفس المنظم العميق ؟
  
   
  

28-05-2019 Lectures : 7300

تقنية التنفس المنظم respiration contrôlée هي أسلوب سهل وفعّال للتخلّص من حالة التوتر المزعجة أو المعطلة سواء أثناء الامتحان أو في حالات أخرى. ويمكن القيام بها في أيّ مكان بما في ذلك قاعة الامتحان، وهي حلّ مثالي يمكّنك من استعادة الهدوء والتركيز على الاختبار. وميزتها الأخرى هي إمكانية القيام بها دون التسبب بالإزعاج للأشخاص المتواجدين قربك. لكنّ فعاليتها ستكون أكبر لو قمت بها في مكان منعزل خافت الإضاءة أو مظلما.

كيف تقوم بذلك ؟

1. اجلس على كرسي وتأكد من استقامة العمود الفقري واتخاذ الوضع الصحيح للجسم مع أقلّ قدر ممكن من الضغوط وأكبر قدر ممكن من الاسترخاء لكلّ عضلات جسمك.

2. أغمض عينيك برفق وحاول أن تركز تفكيرك كله على مختلف أعضاء جسمك حتى ترخيها للقدر الأقصى الممكن، سيساعدك ذلك أيضا على صرف اهتمامك عما يسبب توترك..

3. ابدأ عملية التنفس بشكل هادئ وبطيء ومنتظم ومريح :

  • شهيق بطيء (استنشاق الهواء) حتى امتلاء الرئتين بالهواء : مدة 4-6 ثوان
  • احتفظ بالهواء في الرئتين لمدة 3-4 ثوان أو أكثر إن لم يجهدك ذلك، واستشعر امتلاء صدرك بالهواء وسريان المزيد من الاكسجين في جسمك.
  • زفير بطيئ (إخراج الهواء) من الأنف لمدة 5-7 ثوان.. واستشعر مع خروج القلق ومسبباته مع الهواء المندفع من رئتيك نحو الخارج.. 
  • كرّر الخطوات الثلاث بهدوء وانتظام حتى تشعر باستعادة هدوئك وتكفي 4 إلى 6 مرات عادة لابطاء نبض القلب ولخفض التوتر بشكل كامل.

 

Ajoutez un commentaire ou demandez un conseil à propos de ce sujet ci-dessus Espace de conseil en ligne
Nous sauvegardons ce que vous postez dans votre espace privé sur Orientini, il ne sera visible que pour notre équipe et nos conseillers.   Envoyer  

A propos

Orientini.Com est un espace d'aide à l'orientation en Tunisie, et ne constitue en aucun cas un substitut pour les sites officiels du ministère de l'Enseignement Supérieur, ceux du ministère de l'Education ou ceux du ministère de la Formation Professionnelle et de l'Emploi.

Avis des lecteurs

Top